منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخطاء شائعة في العقيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار السبيل
عضو نشيط


الجنس : انثى
علم الدولة :
المهنة :
المشاركات : 496
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

مُساهمةموضوع: أخطاء شائعة في العقيدة   الخميس مايو 27, 2010 2:05 pm

:o

الحلف بغير الله عز وجل !!


الحلف عبادة من العبادات التي لا يجوز صرفها لغير الله سبحانه وتعالى, لذا فمن حلف بغيره سبحانه فقد أشرك، فعن عبد الله بن عمر الخطاب رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك".[رواه الترمذي في سننه (109/4) ـ (ط) مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، رواه كذلك الحاكم في المستدرك (297/4) ـ (ط) دار المعرفة ـ بيروت _ لبنان . وانظر جامع المسانيد لابن كثير (271/28) ـ (ط) دار الفكر ـ بيروت ـ لبنان)].



وعنه رضي الله عنه -عمر بن الخطاب- أنه كان في ركب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمر يحلف بأبيه فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت".[انظر صحيح مسلم بترقيم محمد فؤاد عبد الباقي (1267/4) ـ (ط) دار الفكر ـ بيروت].


والحلف بغير الله أو بغير اسم من أسمائه أو صفة من صفاته، مثل: الحلف باللات والعزى والصليب والشمس والقمر والكواكب والنجوم، ومثل: وحياة فلان عندك وحياة أبي وأمي والأولاد والعيون، وكقولهم: وحيات حبنا، وحياتك عندي وحيات الطعام أو العيش أو الشاي، ومثل: الحلف بالأنبياء والرسل والملائكة والجن والأولياء والصالحين كل ذلك شرك لا يحل في دين الله.


قال الشيخ: محمد حامد الفقي رحمه الله: وذلك لأن حقيقة اليمين والقصد منه إنما هو تأكيد الحالف قوله بالقسم بالمحلوف به الذي يقدر أن ينتقم منه ويعاقبه إن كان كاذبا=الحالف يقسم بالشيء تعظيما له، إما خوفا منه أو محبه له، والخوف والمحبة هنا عبادة لا يجوز صرفها لغير الله عز وجل، بخلاف الخوف والمحبة الجبلية، مثل: الخوف من شيء ما كعدو ونحوه، والمحبة الجبلية كمحبة زوجة أو ولد=ولذلك نرى كثيرا من العامة يحلفون بالله كذبا غير مبالين فإذا استحلفوا بمن يعظمونه من الموتى والأولياء ويعتقدون له السر والتصرف تكعكعوا وصدقوا، وإن كان في ذلك ذهاب بعض ما يحرصون من منفعة، ويضحون بها خوفا من عقاب أو انتقام وتصرف ذلك الولي منهم، ويؤكدون هذا بحكايات مكذوبة يذيعها سدنة هذه المعابد الوثنية لجر النفع المادي باعتقاد العامة في أوليائهم.



فيحكون أن رجلا سرق سمكة مملحة وأكلها فاستحلفه المسروق منه بالله؛ فأقسم بالله ثلاثا بأنه لم يأخذها، ولم يرها، فلم يحصل له شيء، فاستحلفه بأحمد البدوي، فما كان يلفظ الاسم حتى سبقت السمكة من بطنه ولفظها. وذلك منهم اعتقاد أن البدوي أغير وأعز وأقدر من الله.[انظر ( فتح المجيد /425) تحقيق: محمد حامد الفقي (ط)المكتبة السلفية بالمدينة المنورة].



وقال ابن مسعود: (لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلى من أن أحلف بغيره صادقا) =قال في تيسير العزيز الحميد (ص: 594): (ذكره ابن جرير بغير سند أيضا، قال: وقد جاء عن ابن عباس وابن عمر نحوه, ورواه الطبراني بإسناد موقوفا هكذا، قال المنذري: ورواته رواة الصحيح). الترغيب والترهيب (31/4). طبعة المكتبة القيمة. العدد الأول * السنة الأولى غرة صفر 1417هـ=فالحلف بالله كاذبا كبيرة من الكبائر بينما الحلف بغيره ولو صادقا فهو شرك والشرك أكبر من جميع الكبائر.



واعلم أخي القارئ أن الحلف بغير الله قد يكون شركا أكبر مخلد صاحبه في النار إن كان عن عقيدة كما علمت من القصة السابقة, وقد يكون أصغر إذا جرى على اللسان من غير اعتقاد وهو من الكبائر.


وقانا الله وإياكم من الشرك والنفاق وسوء الأخلاق


اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع


الجنس : انثى
علم الدولة :
المهنة :
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء شائعة في العقيدة   الجمعة يوليو 23, 2010 6:18 pm

جزاكى الله كل خير اختى فى الله
مشكورة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء شائعة في العقيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: الاسلامى العام :: اسلاميات عامة :: قسم الفقه و أصوله و قواعده-
انتقل الى: