منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد ماء زمزم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار السبيل
عضو نشيط


الجنس : انثى
علم الدولة :
المهنة :
المشاركات : 496
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

مُساهمةموضوع: فوائد ماء زمزم   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 9:02 pm




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ماء زمزم دواء لما شرب له".

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "ماء زمزم شفاء من كل داء وسقم ، وأمان من كل خوف وحزن".

التحاليل الكيميائية لماء زمزم:

أجري خلال العقدين الماضيين عدد من التحاليل الكيميائية لمعرفة تركيب ماء زمزم . ففي عام 1973م قامت شركة واطسون بإجراء تحليل لمياه آبار زمزم والداودية وعين زبيدة. وفي عام 1392 هـ كلفت وزارة الحج والأوقاف في المملكة العربية السعودية الشركه الاستشاريه بإجراء دراسة لتعقيم مياه زمزم وتعبئتها في زجاجات معقمة وقد قامت الشركه بتحليل مياه زمزم بكتريولوجيا وكيميائيا. وفي شتاء عام 1400هـ أحذت عينات من المصادر الرئيسية لمياه زمزم بإشراف المهندس يحى حمزة كوشك وتم تحليلها في مختبر مصلحة المياه في المنطقة الغربية. وكانت النتائج حسب الأرقام اللاحقة . ويقول الاستاذ كوشك في كتابه، "ماء زمزم " : تتميز مياه زمزم بصفة عامة باحتوائها على تركيزات عالية من الكالسيوم والمغنيزيوم والمعادن الأخرى " أي أنها مياه غنية بالمعادن .

التحليل الكيميائي لماء زمزم (مركز أبحاث الحج بجامعة الملك عبد العزيز):

الأس الهدروجينى 7.8 - القلوية الكلية 300- العسر الكلي 680 -عسرالكالسيوم 470 - عسرالمنغيزيوم 210- الكالسيوم 188 - المنغيزيوم 51 الصود يوم 253 -البوتاسيوم 121 -النشادر 6 - النتريت 0.01 -النتر ات 173 -الكلور340 -الكبريتات 372 -الفوسفات 0.25 -البيكربونات 366 -المواد الغذائية - هذه النتائج مقدرة ب ملغ / ليتر، فيما عدا الأس الهيدروجيني مقتبس من كتاب "زمزم " للأستاذ يحي كوشك .

ما المياه المعدنية؟

يقول كتاب " Vitamins and Minerals" طبعة 1995هـ . تختلف المياه المعدنية اختلافا شاسعا في محتواها من المعادن . وتنقسم هذه المياه إلى ثلاث مجموعات :

1- مياه فقيرة بالمعادن : وهي تحتوي على 50ملغ من الأملاح المعدنية فى الليتر.

2- مياه معدنية متوسطة الغنى بالمعادن : وتحتوي على كمية تزيد على 500 ملغ من الأملاح المعدنية في الليتر.

3- مياه معدنية غنية بالمعادن : وفيها تزيد كمية الأملاح المعدنية على 1500 ملغ في الليتر.

مياه معدنية:

إن ماء زمزم غني بالمعادن ولو نظرنا إلى تركيب المياه المعبأة في المملكة العربية السعودية وحتى مياه مكة نفسها المجاورة لمياه زمزم ، لوجدنا أن هذه المياه تحتوي ما بين 130 - 260 ملغ / ليتر من الأملاح المعدنية . أما مجموع الأملاح المعدنية في ماء زمزم فيبلغ حوالي 2000ملغ / ليتر. وبذلك تنطبق على ماء زمزم مواصفات المياه الغنية بالمعادن . وحين يقال عن مياه معدنية إنها غنية بالكالسيوم ، فينبغي أن تتجاوز قيمة هذا المعدن ، 150 ملغ /ليتر. ونحن نعلم أن مياه زمزم تحتوي على 0 ، 2 ملغ من الكالسيوم / ليتر، كما تحتوي مياه زمزم على200 ملغ من المغنزيوم بالليتر الواحد (فهي أيضا غنية بالمغنزيوم) .

مياه عسيرة:

وتعتبر مياه زمزم مياه عسيره ( Hard water ) لغناها بالكالسيوم والمغنزيوم . وقد دلت الأبحاث العلمية الحديثة على أن مرض شرايين القلب التاجية (الذبحة الصدرية أو جلطة القلب ) ربما يكون أقل، حدوثا في المناطق التي يشرب سكانها المياه العسرة .

مياه غازية:

إن مياه زمزم مياه غازية والمياه الغازية هي المياه الغنية بالبيكربونات . وتعتبر المياه غازية عندما تحتوي على ما يزيد على 250 ملغ من البيكربونات . ولو نظرنا إلى تركيب مياه زمزم لوجدنا أنها تحتوي على 366 ملغ /ليتر من البيكربونات . وتزيد كمية البيكربونات الموجودة في ماء زمزم على تلك في ماء "إيفيان" الشهيرة والتي تبلغ 357 ملغ / ليتر.

هل المياه المعدنية مفيدة؟

يقول الدكتور "لينارد ميرفن " في كتابه لقد شاع استعمال المياه المعدنية لقرون عديدة كعلاج لعدد من الشكايات خاصة آلام الروماتيزم . وبما أن المعلومات الحديثة تشير الى احتمال وجود علاقة بين تلك الأمراض واضطراب المعادن فإن استعمال المياه المعدنية من أجل الحصول على تأثير مدر أو ملين أو مرهم لنقص، المعادن في الجسم يبدو منطقيا . ويقول الاستاذ الدكتور محمد ممتاز الجندي فى كتابه "الغذاء والتغذية": والمياه المعدنية الصالحة للشرب تفيد في علإج كثير من الأمراض ، ومنها زيادة حموضة المعده وعسر الهضم . أما المياه المعدنية المعدة للاستحمام ، فبعضها يحتوي على البيكربونات ، وتفيد في تحسين الدورة الدموية ، وبعضها يحتوى على الكبريت ، وتفيد في علاج الروماتيزم ، والتهاب العضلات ويحتاج الأمر الى المزيد من الدراسات العلمية الرصينة قبل ثبوت هذه الآراء .

ماء زمزم هو خير ماء على وجه الأرض، وله ميزة عن غيره في التركيب، فقد اكتشف بعض الباحثين الباكستانيين بالتعاون مع مركز ابحاث الحج السعودي خلال دراساتهم على ماء زمزم، انه ماء عجيب يختلف عن غيره، فكلما اخذ منه زاد عطاء، وهو نقي طاهر لايوجد فيه جرثومة واحدة! وقال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: (ماء زمزم لما شرب له)، فهذه المياه المباركة تساعد في شفاء امراض الكلى والقلب والعيون والصداع النصفي، وأنواع عديدة من الأمراض المزمنة والمستعصية. وبئر زمزم تقع على بعد 21 مترا من الكعبة المشرفة، وافادت الدراسات ان العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 الى 5ر18 لتر من الماء في الثانية، وقد كان على بئر زمزم بناء يغطيه ومساحته 8ر88 مترمربع وهدم ما بين عام 1381 ـ 1388 هجرية لتوسعة المطاف، ونقل مكان شرب ماء زمزم الى تسوية مكيفة اسفل المطاف بمدخل منفصل للرجال والنساء ويمكن رؤية البئر من داخل الحاجز الزجاجي، وفي عام 1415هجرية، تم تنفيذ مجمع مياه زمزم في كدي بمكة، وهو مزود بأجهزة لنقل المياه من البئر الى خزان خرساني سعته 15000 متر مكعب، مرتبط مع خزان علوي يقوم بخدمة نقاط التغذية لتعبئة الجوالين ونقل الماء بالسيارات الى اماكن مختلفة خاصة الى المسجد النبوي الشريف . ويقول الامام ابن القيم في كتابه الطب النبوي: وقد جربت انا وغيري الاستشفاء بماء زمزم واستشفيت به من عدة امراض، ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه، وفقدت الطبيب والدواء، فكنت اتعالج بالفاتحة واخذ شربة من ماء زمزم، واقرؤها عليها مرارا ثم اشربها، فوجدت بذلك البرء التام ثم صرت اعتمد ذلك عند كثير من الاوجاع فأنتفع بها غاية الانتفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع


الجنس : انثى
علم الدولة :
المهنة :
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد ماء زمزم   الأحد ديسمبر 27, 2009 5:19 pm





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد ماء زمزم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: الساحة العلمية و الطبية :: منتدى الطب و الصحة العامة-
انتقل الى: