منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد الخيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار السبيل
عضو نشيط


الجنس : انثى
علم الدولة :
المهنة :
المشاركات : 496
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

مُساهمةموضوع: فوائد الخيار   الخميس يناير 14, 2010 8:43 pm

:D

.:. فوائد الخيــــار .:.

أن الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد ... فهو يحافظ على نضارة الجلد وطراوته، ويغذي عضلات الوجه ، ويتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة، للمرأة والرجل على حد السواء.

يساعد الخيار في التخلص من البقع الجلدية الناتجة عن التعرض للشمس وافضل طريقة للعلاج تكون عن طريق مسح الوجه ببرش خيارة ممزوجة مع الحليب بواسطة قطنة مرتين يوميا لعدة أيام متتالية ويمكن غلي الخيار بالماء ومسح الوجه به ساخنا وبارداً إذا كانت بشرة الوجه من النوع الدهني.

يفيد الخيار في شد مساحات الجلد الواسعة من خلال مزج بذور الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام المطحونة بالحليب خالي الدسم ثم وضع هذا المزيج على الوجه لمدة نصف دقيقة إلى أن يجف ثم يتم نزعه بواسطة الماء العادي أو ماء الورد وتستخدم نفس الطريقة السابقة للجلد الجاف مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.

وينصح بالخيار أيضاً لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء وذلك بأخذ القليل من عصير الخيار وملعقة من الكريمة الطازجة وملعقة أخرى من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة كما يمكن استخدام عصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل حيث يجعل لون الوجه افتح مع تكرار هذه العملية.

ومن المعروف أن أكل الخيار يسكن العطش ويبرد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلاً عن احتوائه على ألياف غذائية تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

وبشكل عام فان الخيار يعتبر من الخضار الملطفة في الأجواء الحارة والمنعشة للبشرة، والخيار كما هو معروف يمكن أن يؤكل دون طبخ بقشره أو بدونه.

كذلك يعمل كمساعد على الاسترخاء من جهة ولتلطيف البشرة من جهة ثانية حيث يمكن استخدام شرائح منه ووضعها فوق العينين وبشرة الوجه إذ يحافظ على نقاء البشرة واستمرار حيويتها.

ومن جانب اخر ، فأن الخيار غني بمواد طبيعية تمنع تكون الرمال والحصوات البولية وهو مدر جيد للبول لذا يمكن وصفه للأشخاص المصابين بالتهابات المسالك البولية كما يعد مادة قوية ملينة للأمعاء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

وأشار الخبراء إلى أن الخيار يحتوى على أنزيم "ايريبسين" الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني.

هذا ويعتبر الخيار من الخضار الغنية بالماء وبالرغم من انه لا يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" وفيتامين "س".

وأكثر الأشخاص الذين يرغبون باتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد يتناولونه بكثرة مع الجزر، لكونه يمنحهم الشعور بالشبع دون أن يزودهم بسعرات حرارية أو سكريات.

ومن فوائد الخيار نذكر:

ـ يخفف الآلام الناجمة عن الصداع.
ـ ينقي الجسم من الفضلات.
ـ يهدئ الأعصاب.
ـ يحافظ على صحة البشرة.
ـ يمنح المرء الشعور بالشبع ويرطب الجسم ويقي من الشعور بالعطش.

وينصح بتناول الخيار دون تقشيره نظراً لأن لقشر الخيار فوائد لا يستهان بها
كذلك أكدت دراسة علمية قام بها مركز البحوث البيئية بجامعة أسيوط أن ثمار الخيار فعالة فى علاج الاضطرابات البولية ومنع تكون الحصوات فى الكلى والحالب الى جانب دوره الحيوى فى تخفيف الاضرابات الهضمية.
وقال عبدالسلام عاشور نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة المشرف على المركز ان الدراسة أوضحت أن الخيار يحتوى على مواد قلوية لذا فهو يساعد على ضبط التوازن الحمضى القاعدى فى الجسم ويمنع زيادة نسبة الحوامض فى الدم .. مشيرة الى أن الخيار غنى بمواد طبيعية تمنع تكون الحصوات البولية وهو مدر جيد للبول حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط
وأوضح أن الخيار يعد مادة ملينة للامعاء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما يحتوى الخيار على فيتامين ج المضاد للاكسدة ويستخدم كملطف لبشرة الوجه والمحافظة على نقائها ونضارتها وازالة السواد حول العينين ..
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع


الجنس : انثى
علم الدولة :
المهنة :
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الخيار   الخميس يناير 14, 2010 8:54 pm

شكرا جزيلا اختى
الموضوع جميل و مفيد حقا
جزاكى الله الف خير




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهلالية
عضو جديد


الجنس : انثى
علم الدولة :
المهنة : غير معروف
المشاركات : 25
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الخيار   الإثنين يناير 18, 2010 7:09 am


موضوع جميل جدآ أختي الفاضلة
بارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الخيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: الساحة العلمية و الطبية :: منتدى الطب و الصحة العامة-
انتقل الى: